سلام الى العراق :: عرض الموضوع - تعريف عن كنيسة الروم الكاثوليك
 س و جس و ج   بحثبحث   مجموعات الأعضاءمجموعات الأعضاء   الملف الشخصيالملف الشخصي   أدخل لقراءة رسائلك الخاصةأدخل لقراءة رسائلك الخاصة   دخولدخول 

تعريف عن كنيسة الروم الكاثوليك

 
كتابة موضوع جديد   الرد على الموضوع    سلام الى العراق قائمة المنتديات -> منتدى كنائس العراق وتاريخها
عرض الموضوع السابق :: عرض الموضوع التالي  
الكاتب رسالة
البغدادي
عضو جديد
عضو جديد


تاريخ التسجيل: Dec 31, 2007
عدد الردود: 23

ردأرسل في: الثلاثاء يناير 01, 2008 6:19 am    عنوان الموضوع: تعريف عن كنيسة الروم الكاثوليك رد مع تعقيب


التصميم

مقدمة

۱- ما معنى كلمة ”ملكيون“
۲- نبذة عن تاريخ الطائفة
۳- انقسام الكنيسة الانطاكية والشركة مع كنيسة روما
٤- رسالة كنيسة الروم الكاثوليك ودعوتها
٥- البطاركة الإحدى والعشرون
٦- كنيسة الروم الملكيين اليوم
خاتمة

مراجع

- المونسنيور جوزيف نصرالله، تاريخ الكنيسة الملكية من البدء حتى يومنا هذا، مجلة Le lien.

- الارشمندريت إغناطيوس ديك، الملكيون.

- المطران حبيب باشا، الملكيون؟

- الاب جان كمبي اليسوعي، تاريخ الكنيسة، الجزء الثاني، القسم المتعلق بكنيسة الروم الكاثوليك، دار المشرق، بيروت.

- الاب يوسف أندراوس، نبذة عن تاريخ كنيسة الروم الكاثوليك، اكليريكية القديسة حنة، الربوة، لبنان.

- مواقع على الانترنت، تحت عنوان ملكيون Melkite

روما في ١٧شباط ٢٠٠٣

تعريف عن كنيسة الروم الكاثوليك
مقدمة

أود من خلال هذا العرض، أن أعرف بكنيسة الروم الكاثوليك، التي هي جزا لا يتجزا من الكنائس الشرقية المتحدة مع روما، وكنيسة اخت للكنيسة الانطاكية الاورثوذكسية. انها الكنيسة التي تفرح

عندما يصفها قداسة البابا بأنها كنيسة متحدة وقوية. وتبتهج عند تلقيها ردود فعل السلطة الاورثوذكسية حول المجمع الفاتيكاني الثاني، بقولها: أن الكنيسة الاورثوذكسية كانت حاضرة في هذا المجمع من خلال شخص بطريرك الروم الكاثوليك، المثلث الرحمات مكسيموس الرابع الصائغ. وتهلل لتعبير مفتي الجمهورية حسن خالد الذي الغى احتفالات استقباله على المطار عند بلوغه، وهو على متن الطائرة، نبأ وفات البطريرك الصائغ وقال لقد سقط اليوم رجل عظيم في لبنان. لا أقول هذا من باب المفاخرة بل لالقي الضوء حول دعوة هذه الكنيسة ورسالتها.

أحاول والاباء الذين حضروا هذا الموضوع، أن أعرف بكنيستنا من خلال العناوين التالية: ١ ما معنى كلمة ”ملكيون“، ۲نبذة عن تاريخ الطائفة. ۳ انقسام الكنيسة الانطاكية والشركة مع كنيسة روما، ٤ رسالة كنيسة الروم الكاثوليك ودعوتها، ٥-البطاركة الإحدى والعشرون. ٦- كنيسة الروم الكاثوليك اليوم.

١- ما معنى كلمة ”ملكيون“

كلمة ملكيين هي من أصل سامي تعني ملكيين، المجمع المسكوني الرابع، خلقيدونيا ٤٥١ حيث البابا ليون الاول كان ممثلاً بمبعوثيه، ومدعوم من الامبراطور ماركيانوس. هذالمجمع أدان المونوفيزية، سُمّي من قَبِله بالملكيين، وظلَّ هذا الاسم يُطلق عبر العصور على روما والقسطنطنية. بعد الانقسام في عام ١٠٥٤ فقط الخلقيدونيون من البطريركيات الثلاثة الاسكندرية وانطاكية واورشليم حفِظوا هذا اللقب.

٢- نبذة عن تاريخ الطائفة

أقرمجمع النيقاوي سنة ٣٢٥، سلطة أسقف أنطاكية على بلاد فارس، العراق، كيليكية، الشام، قبرص وفلسطين. وفي مطلع القرن الخامس، توحدت الطقوس الدينية في طقس عُرف نالطقس الانطاكي. وبعدها أتى الفتح العربي على بلاد الشام وتمكن من فتحها إثر موقعة اليرموك سنة ٦٣٦. عاش الملكيون في ظل الاسلام عيشة أمن وسلام، وساهم العديد منهم في بناء الدولة الاسلامية، ومنهم ”سرجون بن منصور“ وزير المالية في عهد معاوية. لكن لم يُسمح للبطريرك بالاقامة في مركز بطريركيته فانتقل مع بطريرك الاسكندرية واورشليم وعدد من الاساقفة والعديد من الملكيين الى القسطنطنية وايطاليا. وهذا ما يُفسر انتشار عدد من الاديار الملكية في روما وظهور عدد من الباباوات الشرقيين في القرن السابع والثامن. كان التجاء البطريرك الى القسطنطنية سبباً لزيادة نفوذ البطريرك القسطنطيني، فاضحى البطاركة الملكيون نوعاً ما تحت سيطرته. ثم جاء في القرن الثامن بعض الخلفاء فسمحوا للبطاركة بأن يُقيموا في اراضي الدولة العربية. وعلى الرغم من هذه الظروف، استمرت الاديار: ومن اشهرها دير القديس سابا، في فلسطين، حيت عاش الراهب اللاهوتي يوحنا الدمشقي، ودير القديس سمعان العامودي بجوار حلب.

في سنة ٩٣٩ سقطت أنطاكية في أيدي البيزنطيين. وبدء انتشار الطقس البيزنطي في الكنيسة الانطاكية الملكية وتتابع ذلك حتى اتخذت كنيسة انطاكية من الطقس البيزنطي طقساً رسمياً لها في أوائل القرن الثاني عشر. حافظ الملكيون في هذه الفترة على اتصالهم الديني بروما وبالقسطنطنية. وشهدت البطريركية الانطاكية نهضة ثقافية أنجبت العديد من النبغاء، كان من بينهم عبد الله ابن الفضل الانطاكي الذي نقل الكتاب المقدس الى العربية، ووضع العديد من المصنفات الدينية والفلسفية وكانت كلها باللغة العربية. لم يُعكر صفو هذه النهضة إلا تدخل الامبراطور البيزنطي في شؤون الكنيسة وبخاصة في انتخاب البطاركة بانتقائه من الاكليروس القسطنطيني وفرضه على الكنيسة الانطاكية.

في سنة ۱٠٥٤حصل ألانشقاق الكبير الذي أدى الى انفصل الكنيسة البيزنطية عن الكنيسة اللاتينية وانفصال البطريركيات الملكية الثلاثة عن روما دون ان تكون قد اتخذت قراراً يقضي بهذا الانشقاق.

في سنة ١٠٨٥ استولى الاتراك على انطاكية. وبعدها قامت الحملة الصليبية الى الشرق وفي سنة ١٠٩٨ دخل الصليبيون الى انطاكية، وما ان استولوا عليها حتى اعترفوا بسلطة اليطريرك يوحنل الخامس وإعادوه الى كرسيه. غير أنهم نصبوا اساقفة لاتين في المناصب الشاغرة. سنة ١١٠٠ اختلف الصليبيون والروم على عدم ايفاء الآخرين بوعدهم بالمساعدة في محاربة المسلمين في القدس فجعلوا انطاكية امارة صليبّية. وقاموا بتنصيب بطريرك لاتيني فاضطر البطريرك يوحنا الخامس ان يغادر انطاكية ويسافر الى القسطنطنية. سمح التقارب السياسي بين الملك البيزنطي وامير انطاكية اللاتيني لبعض البطاركة الملكيين بأن يقيموا بأنطاكية، و كان البطريرك اللاتيني آنذاك ينسحب حفظاً للمبدأ القانوني الذي لا يجيز أن يكون للمدينة الواحدة اسقفان، وكان الروم واللاتين يعتبرون أنفسهم رغم المنافسة السياسية أتباع مذهب واحد ومعتقد واحد. اشتهر بين البطاركة الملكيين في انطاكية آنذاك البطريرك تاودورس بلسامون ۱۱۸٥-۱۱۹٤ وهو من كبار رجال القانون البيزنطي .

سنة ١٢٦٨: استولى المماليك على امارة انطاكية وقاموا بتخريبها وهدم ابنيتها وقتل سكانها مما

جعل البطاركة الانطاكيون يقومون بنقل مقرهم البطريركي الى دمشق سنة ١٢٧٦- ١٢٧٨ فتعزّز بذلك العنصر العربي في البطريركية الانطاكية.

مساعي للاتحاد

بعد الانفصال الذي حصل سنة ١٠٤٥ بين روما والقسطنطنية بُذلت مساعٍ كثيرة لاعادة الوحدة، من اهمها: مجمع ليون سنة ١٢٧٤ ورغم الجهود التي بُذلت خلاله، لم يتم الاتحاد المرجو تحقيقه. مجمع فلورنسا ١٤٣٩: كان الروم في حاجة الى الدعم المادي لدرء خطر الاتراك من جهة، وكان البابا في حاجة لشد ازره للسيطرة على مقاومة بعض ابناء الكنيسة الغربية من جهة اخرى، لذلك فقد رضي الطرفان بعقد مجمع تم فيه الاتفاق على صيغة مشتركة لجميع القضايا المختلفة. لكن الروم نقضوا التوقيع بعد العودة الى القسطنطنية. قبلت الكنيسة الملكية بارتياح عظيم قرار الوحدة، ولكنها تضامناً مع المصف الاسقفي اضطرت الى التصدي لهذا المجمع، ومع هذا فقد ظل مجمع فلورنسا في نظرالتقليد الملكي، هو المجمع المسكوني الثامن.



٣- انقسام الكنيسة الأنطاكية والشركة مع كنيسة روما
1- سنة 1546وبعد معركة مرج دابق سيطر العثمانيون على الأقليم السوري بأكمله ، وضمن سياستهم في السيطرة على الميحيين ، دعموا البطريرك القسطنتيني في توسيع سلطاته الروحية بحيث تخضع له جميع الشعوب ذات الطقس البيزنطي، وكذلك كان بالنسبة للكرسي الأنطاكي،مما ادى اى تدخلات كثيرة في شؤون تنصيب الأساقفة فبعد ان كانوا اساقفة وطنيين اصبح هناك اساقفة يونان، مما ادى على ارغام الكنيسة الأنطاكية في مجاراتها للكنيسة اليونانية الأرثوذكسية في موقفها اتجاه رومة.

2- في القرن السادس عشر،بدأ الملكيون الأنطاكيون في اتخاذ مواقف مستقلة عن البطاركة اليونان اتجاه كنيسة رومة، وقد لعبت الكنيسة المارونية دورا مهما في ذلك من خلال اتحادها مع رومة، بالأضافة الى ان كثير من من رجال الأكليروس الملكي كانو يدرسون في رومة،فضلا عن الجهود التي كان يقوم بها البابوات عن طريق ارسال وفودالى الشرق لأعادة صلات الوحدة من اهمها والتي قام بها الأسقف المرسل ليونار ابيل سنة 1583-1587.

3- مع بداية القرن السابع وفي عهد البطريرك افتيموس الثاني كرمة 1635 الذي اظهر صراحة ايمانه الكاثوليكي وقدم المساعدات للمرسلين اليسوعيين والكبوشيين والكرمليين.

بعده توالى بطاركة امثال افتيموس الثالث الصاقزي 1635-11647،مكاريوس الثالث الزعيم1647-1672،كيرلس الخامس الزعيم1672-1720الذين تراوحت مواقفهم بين مؤيدين للوحدة مع روما جهارة وسراً خوفا على مناصبهم من اليونانيين الى ان اعتلى السدة البطريركية البطريرك اثناسيوس الثالث الدباس 1720-1724حيث ازدهرت حركة الكثلكة في ايامه في معظم ابرشيات البطريركية الأنطاكية وفي عهده دعيت جماعة الروم انضميين الى روما بطائفة الروم الكاثوليك.

4- الرهبانيتان الجديدتان:

سنة 1710 غادر تسعة من الرهبان ديرهم البلمند واصلحوا ديرمار يوحنا المعمدان في قرية الشوير في كسروان وسكنوه واسسوا الرهبانية الباسيلية الشويرية.

سنة 1711 اسس المطران افتيموس الصيفي الرهبنة الباسيلية المخلصية.

هذا الرهبانيتان ساعدا الكنيسة الكاثوليكية طيلة القرن الثامن مبشرين الناس مشددين ازرهم اثناء الأضطهادات.

٤- رسالة كنيسة الروم الكاثوليك ودعوتها

ما من شعب او كنسية تألم وعانى من الاضطهادات كما عانته كنيسة بلادنا لمدة الفي سنة وبقت على وفائها امؤسسها راسخة في الايمان، ثابتة في المحبة.

- سنة 1724 ولعوامل عدة سياسية وثقافية انقسمت الكنيسة الى كنيستين الواحدة ارثوذوكسية والاخرى رومية ملكية كاثوليكيةن ان الكنيسية الملكية لا تنسى رسالتها اذ انها تنتمي الى العائلة البزنطية الشرقية الارثوذوكسية من جهة، والشركة الرومانية الغربية من جهة اخرى، فلذا لها رسالة مسكونية خاصة.

0- كاثولييكة تريد ان تكون 100% وشرقية تريد ان تكون 100% ايضاً، هذه هي الميزة التي تتمتع بها، فهي تريد ان تبين ان كاثوليكة ليست مفردة للاتينية، ولا ارثوذكسية مفردة للانفصال عن الشركة مع روما، وهنا لا بد من سؤال: الذي كانه مقبولاً في الالف الاول قبل الانقسام، لماذا لا يصبح مجازاً ومعقولاً في الالف الثالث؟

1- هي موجودة اي الكنيسة الملكية في داخل العالم العربي فقد عربت الفكر اللاهوتي والثقافي والليتورجي، من خلال لرسالتها هذه تظهر ان العربية لا تعني بالضرورة الاسلام واننا نستطيع ان نكون 100% عرب وفي نفس الوقت مسيحيين وبهذا نكون جسر الحوار والتفاهم والتعايش بين مسيحين ومسلمين.

2- رسالة الكنيسة الملكية خاصة جداً في الاراضي المقدسة ، اذ انها تعتبر الوجود المسيحي الاكثر عدداً ، بين اليهود والمسيحيين من جهة ومع باقي الاديان، وبنوع خاص بين العرب واليهود. في كل هذه الحوارات صليب وقد اختارت الكنيسة الملكية هذا الصليب بكل فرح ومحبة جاعلة منه جسر عبور الى حياة ثانية، اذ انها تؤمن وتشهد انه بعد الصليب هناك القيامة.

٥- البطاركة الإحدى والعشرون

كيرلّس طناس 1724-1759

أثناسيوس الرابع جوهر 1759-1760

مكسيموس الثاني حكيم 1760-1761 ألّف خدمة عيد الجسد الإلهيّ وأمر بإقامته

ثيودوسيوس الخامس دهّان1761-1788 أوّل بطريرك أنطاكي أوكِلَ إليه أمر العناية بالملكيّين من أورشليم والإسكندريّة

أثناسيوس الرابع جوهر(2)1788- 1794 عُقدَ على عهده مجمع في دير المخلّص الذ ي رفع حلب الى درجةالمتروبوليتية
كيرلّس السابع سياج 1794-1796 كان صالح السيرة وتوفي برائحة القداسة

أغابيوس الثاني مطر 1796-1812 اشترى قبل وفاته بسنة دارًا في عين تراز وحوّلها إلى إكليريكيّةبطريركيّة

إغناطيوس الرابع صرّوف1812-1812 راهب مخلّصيّ كالذين سبقوه

أثناسيوس الخامس مطر 1813-1813 راهب مخلّصيّ كالذين سبقوه

مكاريوس الرابع طويل 1813-1815 راهب مخلّصيّ كالذين سبقوه

إغناطيوس الخامس قطّان 1816-1833 أوّل بطريرك من الإكليرس البطريركيّ، نال الباليوم، اقسمت اليوحنّاويّة على عهده

مكسيموس الثالث مظلوم 1833-1855 دخل دمشق بعد 110 سنوات من الحرمان، شيّد الكاتدرائيّات، رسّم أسقف على مصر، ومنحه البابا غريغوريوس السادس عشر لقب بطريرك الإسكندريّة وأرشليم بالإضافة إلى أنطاكية، زاد على عهده عدد أبناء الطائفة وبالتالي الأساقفة

اكليمنضوس بحّوث 1856-1864 ترك الحساب الشرقيّ واتّبع الغريغوري مما أثار بلبلة داخل الطائفة

غريغوريوس الثاني يوسف سيّور1864-1897

بطرس الرابع جريجيري 1898-1902

كيرلّس الثامن جحا 1902-1916

ديمتريوس الأوّل قاضي 1919-1925

كيرلّس التاسع مغبغب 1925-1947

مكسيموس الرابع صايغ 1947-1967 دوره في الفاتيكاني الثاني: المشاركة في

القداس ....

مكسيموس الخامس حكيم 1967-2001

غُريغوريوس الثالث لحّام 2000-

٦- كنيسة الروم الملكيّين الكاثوليك اليـوم

السيّد البطريرك: غريغوريوس الثالث لحّام

الأساقفة المعاونون: جوزيف عبسي

إيلاريون كبّوشي

سليم غزال

يوحنّا منصور

جول زريعي

الأساقفة المعاونون المستقيلون فرنسوا أبو مخّ

بولس أنطاكي

عدد الأساقفة في المجمع المقدّس سبعة وثلاثون يتوزّعون بالطبع على عدّة لجان

الكراسي الشاغرة النيابة البطريركيّة في القدس

أبرشيّة المكسيك

أبرشيّة كندا

الكراسي البطريركيّة دمشق

القدس

الإسكندريّة (في القاهرة)

المقرّ البطريركيّ في لبنان عين تراز

الربوة

الأبرشيّات اللبنانيّة صــور (يوحنّا حدّاد)

بيروت (يوسف الكلاس)

صيد (جورج كويتر)

زحلة (أندريه حدّاد)

بعلبكّ (كيرلّس سليم بسترس)

مرجعيون (أنطوان حايك)

طرابلس (جورج رياشي)

الأبرشيّات السوريّة دمشق (إيزيدور بطّيخة)

حلب (جان جنبرت)

حمص، حماه ويبرود (إبراهيم نعمة)

بصرى وحوران وجبل العرب (بولس برخش)

اللاذقيّة وطرطوس (نيقولا صوّاف)

أهمّ مراكز التواجد في المهجر الولايات المتّحدة

فنزويللا

كندا

البرازيل

الأرجنتين

أستراليا

المكسيك

بلجيكا

فرنسا

إيطاليا

الرهبانيّات والجمعيّات الرهبانيّة الباسيليّة المخلّصيّة (بفرعيها الرجالي والنسائي) (جون)

الرهبانيّة الباسيليّة الشويريّة (بفرعيها الرجالي والنسائي) (الخنشارة)

الرهبانيّة القانونيّة الحلبيّة (بفرعيها الرجالي والنسائي) (جونيه)

جمعيّة الآباء المرسلين البولسيّين (حريصا)

رهبان دير القيامة (شبروح)

رهبان دير الميلاد الالهي (اللقلوق)

جمعيّة صليب أورشليم المقدّس (القدس)

جمعيّة مرسلات سيّدة المعونة الدائمة (حريصا)

راهبات سيّدة الخدمة الصالحة (جبّولة)

راهبات دير سيّدة الوحدة للكرمليّات المحصّنات (حريصا)

الإكليركيّات إكليركيّة القدّيسة حنّة الكبرى (الربوة)

إكليريكيّة القدّيس يوحنّا الدمشقيّ للآباء البولسيّين (حريصا)

إكليريكيّة دير المخلّص للآباء المخلصيّين (جعيتا)

إكليريكيّة دير الخلّص للآباء الحلبيّين (جونيه)

إكليريكيّة سيّدة المدائح للآباء الشويريّين (الذوق)

مراكز التنشئة معهد القدّيس بولس للفلسفة واللاهوت (حريصا)

معهد الدراسات اللاهوتيّة (دمشق)

معهد سيّدة الحماية (سنّ الفيل)

معهد دار العناية (الصالحيّة)

الطقس البيزنطيّ بصبغته الملكيّة الأنطاكيّة وحديثًا العربيّة

الإصدارات البطريركيّة الرسميّة Le Lien

بعض الإصدارات الخاصّة المسرّة

البشرى

الشراع

الأعمدة

صدى الحقّ

الوحدة

المخلّص

النشرات الراعويّة

النشاط الإعلامي مشروع صوت المخلّص

MBS - صوت هلّيلويا

الدعوات للقداسة الراهب المخلصيّ بشارة أبو مراد

الراهب المتنسّك في جبّولة رومانو بوتّيغال

خاتمة

بعد عرض هذه النقاط، نستطيع أن نستخلص ما يلي:

بعلاقة الملكيين مع بيزنطية، الكنيسة الملكية بتقليدها الانطاكي امتلكت الارث الروحي واللترجي والآبائي واللاهوتي وفن الايقونات الاقدم والاغنى في العالم.
من جهة روما، حافظ الملكيون على اتصالهم الديني برومة، وساهموا في معالجة الشئون الكنسية العامة التي كانت تُدرس خلال المجامع الكنسية.

حاولت دوماً من خلال وجودها الى جانب الكنائس الشرقية الكاثوليكية ال٢٢ من جهة، والكنائس الاورثوذكسية من جهة أخرى، أن تكون همزة وصل.

على المستوى الحضاري، اتصلت بالعالم العربي الاسلامي، فعرّبت طقوسها، وفكرها الديني والثقافي، وكانت ابان الفتح العربي وبعده شاهدةً لايمانها المسيحي.

ومن ميزات واقعها، انها تتعايش مع اليهود، لأنها الكنيسة المحليّة والاكثر عدداً، ابناؤها هم مواطنون فلسطنيون اصليون، من هنا هي معنّية بشكل كبير في قضايا العدل والسلام في المجتمع الشرق أوسطي بكافة فئاته.

واليوم مع ثكاثر هجرة المسيحيين الى العالم الغربي، اصبحت كنيستنا منتشرة في المجتمع الغربي، فتحاول أن تتفهم هذا الواقع الجديد وتسعى بان تحافظ على ابناءها هناك وتقوم برعايتهم من خلال الابرشيات، والرسالات الرهبانية القائمة.

امام هذه الدعوة المتشعبة والتحديات الصعبة، تحيا كنيسة الروم الكاثوليك، مؤمنة بدورها، مدركة العراقيل التي تقف امامها، واثقة بقدرة ابنائها خاضعة لارادة القائم من بين الاموات.
إلى الأعلى
عرض ملف المستخدم أرسل رسالة خاصة
salam2iraq
مدير الموقع
مدير الموقع


تاريخ التسجيل: Nov 06, 2007
عدد الردود: 158

ردأرسل في: السبت أبريل 26, 2008 3:11 pm    عنوان الموضوع: رد مع تعقيب

شكرا يا بغدادي وننتظر جديدك
إلى الأعلى
عرض ملف المستخدم أرسل رسالة خاصة إنتقل إلى صفحة العضو
مواضيع سابقة:   
كتابة موضوع جديد   الرد على الموضوع    سلام الى العراق قائمة المنتديات -> منتدى كنائس العراق وتاريخها جميع التوقيت على GMT + 3 ساعات
صفحة 1 من 1

 
 إنتقل إلى:   
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع حذف مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

Powered by phpBB © 2001, 2007 phpBB Group
 
الاراء الموجودة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع لانها تعبر عن أصحابها فقط
إنشاء الصفحة: 0.02 ثانية