منتدى سلام الى العراق


تسجيل الدخول

إسم المستخدم

كلمة المرور

هل ترغب بالتسجيل؟
هل فقدت كلمة المرور؟

شاهد البث الحى





دردشة الموقع

Users chatting: 1


Salam2Iraq:
رائد



شاهد برنامج ليش و وين الحق


 

الخطيئة والعقاب
من بين أساسيات المطهر الخطيئة والعقاب، فالخطايا بينها تفاوت وليس على مستوى واحد، وهكذا يكون العقاب فهو مختلف باختلاف الخطيئة، لابد أن يكون القصاص عادلا. لذلك سوف نوضح التفاوت بين الخطيئة، ثم العقاب. أولاُ: التفاوت بين الخطيئة[5] التفاوت بين الأشياء هو من طبيعة الحياة، ليس هناك أشياء على مستوى واحد، ما هو جميل يوجد اجمل منه، وما هو قبيح يوجد اقبح منه وهكذا ………وفي الخطيئة يوجد هذا التفاوت، ففيها الخطيئة الكبيرة والصغيرة، يوجد ما يصلى من اجلها وما لا يصلى من اجلها؛ وتسميها الكنيسة في لاهوتها الخطيئة المميتة، والخطيئة العرضية، هناك الخطيئة التي تغفر والتي لا تغفر. كما أن هناك الخطيئة التي تؤدى إلى الموت جهنم الأبدية، والخطيئة التي لا تؤدى إلى جهنم ولكنها أيضا لا يدخل بها الإنسان السماء، وهنا المطهر حيث التطهير من هذه الشوائب للخطيئة. لهذا الكلام أدلة في الكتاب المقدس، العهد الجديد. * متى 3:7-5


ليش الحرب ؟
حرب دامية على غزة , حرب في سوريا ومصر والعراق ومسيحية الموصل حرب في كل مكان ... لماذا هذه الحرب والدمار وسفك الدماء. هل هكذا يتم حلّ المشاكل الاقليمية؟ هل الحرب هي الجواب لمشكلاتنا الاقليمية والدولية؟ هل بالحرب يمكن التغلب على العنف والارهاب، إن كان ارهاب المنظمات أو ارهاب الدولة؟ لقد سبق ورأينا ماذا ينتج عن الإرهاب، انه يدمّر الانسان والحضارة والوطن، هذا ما حصل في كل الحروب السابقة عبر التاريخ. لقد خلق الله الانسان ووضعه في جنة عدن، المكان الرائع الجميل، ليحفظها ويعملها، حتى يشغل نفسه بامور جميلة ومفيدة. لقد دخل الشيطان فأغوى حواء وهي بدورها اغوت آدم فأخطأ الإنسان بتصديقه كذب الشيطان عدو الحق وبتكذيب الله، فطردهما الله من الجنة، فتشردا. من هنا بدات الحروب بين اخوة الانسانية. هل ما يحدث أمر عجيب لم نتوقعه؟ ربما بالنسبة لك. لكن اخبرنا المسيح مسبقا منبها مما يحدث ومرشدا الى التوبة الحقيقية الى الله، عندما قال: "وكان حاضرا في ذلك الوقت قوم يخبرونه عن الجليليين الذين خلط بيلاطس دمهم بذبائحهم. فاجاب يسوع وقال لهم أتظنون ان هؤلاء الجليليين كانوا خطاة اكثر من كل الجليليين لانهم كابدوا مثل هذا. كلا اقول لكم . بل ان لم تتوبوا فجميعكم كذلك تهلكون. او اولئك الثمانية عشر الذين سقط عليهم البرج في سلوام وقتلهم أتظنون ان هؤلاء كانوا مذنبين اكثر من جميع الناس الساكنين في اورشليم. كلا اقول لكم . بل ان لم تتوبوا فجميعكم كذلك تهلكون"


لماذا قبلت الموت بدل اشهار اسلامها ؟
العثور على جثة امرأة ايزيدية مجهولة الهوية في كلي عسن محور مزار شرفدين علماً بأنها فقدت حياتها اثناء النزوح خوفاً من بطش جاحش الإجرامي فقدت حياتها بسبب العطش والجوع. قبلت الموت وكان من السهل ان تقول عدة كلمات لتنجوا من الموت لكن ابت ان تكون تحت الذل . مهما كان ايمانك انت انسانة لك حرية الدين وحرية الحياة .


داعش بديلا للقاعدة والاسلام السياسي
بعيدا عن الانجازات الميدانية او الخسائر في المعارك الطاحنة في شمال العراق وغربه، يجد المراقبون صعوبة في استيعاب أبعاد المشهد السياسي والايديولوجي الذي يؤطر المشروع الداعشي الذي فاجأ الجميع بجرأته في المبادرات العسكرية وقدرته على تجاوز العقبات التي تتحداه. ولم تشهد المنطقة مسارا مماثلا الا في عهد صدام حسين الذي كان يمتلك زمام المبادرة ويفاجيء خصومه بما ليس في حسبانهم. فجرأة الرئيس العراقي السابق كانت من مميزات شخصيته. فمن كان يملك الشجاعة مثلا لاعدام مرجع ديني كبير كالسيد محمد باقر الصدر في 1980؟ ومن كان يتخيل ان صدام حسين سيعبر الحدود الدولية ليبدأ حربا مع ايران استمرت ثمانية اعوام؟ وأي زعيم آخر يستطيع التعامل مع “اصدقائه” اعضاء حزب البعث، بل مع اقاربه (مثل حسين كامل وصدام كامل) بالطريقة التي تعامل بها صدام حسين؟ وهل هناك زعيم يوجه جيشه لبلد دعمته طوال حرب السنوات الثماني، غير صدام حسين؟ وما يفعله ابوبكر البغدادي، زعيم مشروع “الدولة الاسلامية في العراق والشام” التي اصبحت تختصر بـ


إيزيدية
الإيزيديين أو اليزيديين (بـالكردية: Êzidî أو ئێزیدی) هي مجموعة دينية في الشرق الأوسط. ويعيش أغلبهم قرب الموصل ومنطقة جبال سنجار في العراق. وتعيش مجموعات أصغر في تركيا ,سوريا، إيران ،جورجيا وأرمينيا. عرقيا ينتمون إلى اصل كردى ذات جذور هندو أوروبية رغم أنهم متأثرون بمحيطهم الفسيفسائي المتكون من ثقافات عربية اشورية وسريانية فأزيائهم الرجالية قريبة من الزي العربي اما ازيائهم النسائية فسريانية. يتكلم الايزديون اللغة الكردية وهي لغة الأم ولكنهم يتحدثون العربية أيضا، خصوصا ايزيدية بعشيقة قرب الموصل، صلواتهم وادعيتهم والطقوس والكتب الدينية كلها باللغة الكردية، أو مرگه الشيخان حيث موطن امرائهم، والتي سميت في كتب التاريخ ب(مرج الموصل) وقبلتهم هي لالش حيث الضريح المقدس لـ(الشيخ أدي) بشمال العراق ويعتبر الأمير تحسين بك من كبار الشخصيات الديانة الايزيدية في العراق والعالم.


الأيزيدية... ديانة عاشت لعصور!
يدفع الايزيديون، كغيرهم من المكونات المسماة زوراً «أقليات» في الشرق الأوسط، ثمن التطرف الديني المتمدد فوق أغنى الأراضي تاريخاً وأكثرها احتضاناً، في مراحل عدة، لتعدد الثقافات، أرض بلاد الرافدين. يتمركز انتشار الايزيديين في العراق في نينوى بالقرب من معبد لالش المعتبر أكثر البقع قدسية بالنسبة إلى أتباع هذه الديانة. ليست الايزيدية ديانة تبشيرية، ويقسم رجال الدين فيها بين ثلاثة مراتب هي «بير» و«شيخ» و«مريد»، فيما تتميز مواقعهم الدينية بتزيينها برمز الشمس. تشير تقارير عدة صدرت أخيراً، بعد المجازر والتهجير الذي تعرض له الايزيديون، إلى أن السرية والغموض تكتنف معتقدات هذه الديانة، حيث يكثر الحديث مثلاً عن الارتباط بالزرادشتية، بينما تشير بعض الشعائر الدينية إلى معتقدات مسيحية وإسلامية.


تهجير المسيحيين... لا تدعوها تصبح وصمة عار في تاريخنا!
صائب خليل ما يتعرض له المسيحيون خطير وكبير ومؤلم، ليس فقط عليهم، بل على البلد والشعب كله وما يتوقع أن يصيبه حين يراد اقتطاع فلذة من كبده، فليست تلك القطعة هي التي ستتألم وحدها بل هو أيضاً ، وسيدفع الثمن! ومن هنا فأن الوقوف بوجه هذا العمل الهمجي اللاإنساني من واجب الشعب العراقي ليس تجاه مسيحييه فقط بل تجاه نفسه، ودفاعه عنهم دفاعاً عن كيانه هو، ليس لأحد أن يشكره عليه. الأسئلة الثلاثة المركزية في هذه المأساة هي: من يدير تهجير المسيحيين؟ ما هو موقف المسلمين منه؟ ما هو موقف المسيحيين منه؟ والأسئلة الثلاثة مترابطة بشكل كبير، ويرتبط السؤالان الأخيران بشكل خاص بالجواب عن السؤال الأول عن من يدير هذه المؤامرة... ومنه تنبثق المواقف.


النصرانية ليست مسيحية
بقلم: لطيف شاكر كثيرا ما نسمع كلمة النصاري علي السنة الشيوخ خاصة والمسلمين عامة كما وردت الكلمة في القران,وكأنها سبة علي هامة الاقباط في حين انها معتقد من المعتقدات التي كانت موجودة حتي القرون الثمانية الاولي واختفت ولا يظهر لها اثرا الان ,الا في بعض البلاد العربية باعداد قليلة جدا علي سبيل المثال في العراق, وبالرغم ان هذه العقيدة لاتمت بصلة من قريب او بعيد للديانة المسيحية,بل ابغضتها وحاربتها بشدة حتي قضت عليها,الا ان المسلمين يصرون علي اطلاق كلمة النصرانية علي الديانة المسيحية. ومن خلال بحثنا سنوضح ما هي النصرانية وماالفرق بين النصرانية والمسيحية,بل وسنذهب من واقع المعتقدات النصرانية والدلائل التاريخية والاثباتات العقائدية.....التأكيد علي انها اقرب للدين الاسلامي منه الي الدين المسيحي , وان النصرانية علي قدر اختلافها الكثيرمع المسيحية نجدها متماثلة في اغلب معتقدها مع عقيدة الدين الاسلامي .


صحيح مسلم - الجهاد والسير - إخراج اليهود والنصارى من جزيرة العرب
‏و حدثني ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الضحاك بن مخلد ‏ ‏عن ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثني ‏ ‏محمد بن رافع ‏ ‏واللفظ له ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏أخبرني ‏ ‏أبو الزبير ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏يقول أخبرني ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏أنه سمع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏لأخرجن ‏ ‏اليهود ‏ ‏والنصارى ‏ ‏من ‏ ‏جزيرة العرب ‏ ‏حتى لا أدع إلا مسلما ‏ ‏و حدثني ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏روح بن عبادة ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏سفيان الثوري ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثني ‏ ‏سلمة بن شبيب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الحسن بن أعين ‏ ‏حدثنا ‏ ‏معقل وهو ابن عبيد الله ‏ ‏كلاهما ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزبير ‏ ‏بهذا الإسناد ‏ ‏مثله


الطبيعة المجروحة
بسبب خطيئة الانسان الطبيعة مجروحة, اي ان الحيوانات تستطيع ان تأذي الناس والاشجار تستطيع ان تأذي الناس, والانسان يستطيع ان يمرض ويموت. الله مالئ الكون, الكون هو قلب الله اي ان قلب الله مجروح بسبب الخطيئة, وقلب الله تعني محبة الله, لان كل ما هو موجود في الكون هو من محبة الله ما عدا الخطيئة, هذا يعني ان محبة الله مجروحة بسبب الخطيئة ومحبة الله المجروخة بسبب الخطيئة يستعلن عنها بالحيوانات التي تستطيع ان تأذي الانسان, والناس تمرض وتموت والهزات الارضية والفيضانات والكوارث وجرخ قلب الله ظهر بملئه على الصليب






الفلم المسئ لنبي الاسلام
اخوتي واخواتي ! موقع سلام الئ العراق يستنكر هذا العمل الذي يجرح مشاعر شركائنا في البشرية لان الله محبة كما لا نقبل في جرح مشاعرنا والمساس بمعتقداتنا نحن ايضا لا نقبل بذلك . سوف لا نكتب اي شئ عن هذا الموضوع او نقل اي خبر عنة لاننا نعتقد هذا عمل دعائي للفلم ونحن لن نكون مسوقون تجارييون واعلانييون .


الى أين أنت ذاهب ؟
هل هدفك في الحياة أن تكون ناجحاً ولديك ثروة كبيرة ؟ أو تكون لك عائلة سعيدة ؟ أو تُحَصِّل درجات علميَّة عالية ؟ لكل غاية يوجد طريق؛ كذلك الوصول الى الله ونيل الجنة, لها طريق. فما هو الطريق للوصول إلى الله ؟ لقد تسائل الطثير من البشر الذين يؤمنون بوجود الله على مر العصور هذا السؤال :


عندما تشعر بالمرارة أو تريد أن تفعل حكم
1. اَلْمَزَامِيرُ, اَلْمَزْمُورُ الثَّالِثُ وَالسَّبْعُونَ مَزْمُورٌ. لآسَافَ 21 لأَنَّهُ تَمَرْمَرَ قَلْبِي وَانْتَخَسْتُ فِي كُلْيَتَيَّ. 22 وَأَنَا بَلِيدٌ وَلاَ أَعْرِفُ. صِرْتُ كَبَهِيمٍ عِنْدَكَ. 23 وَلَكِنِّي دَائِماً مَعَكَ. أَمْسَكْتَ بِيَدِي الْيُمْنَى. 24 بِرَأْيِكَ تَهْدِينِي وَبَعْدُ إِلَى مَجْدٍ تَأْخُذُنِي. 25 مَنْ لِي فِي السَّمَاءِ؟ وَمَعَكَ لاَ أُرِيدُ شَيْئاً فِي الأَرْضِ. 2. إِنْجِيلُ اَلْمَسِيحِ حَسَبَ اَلْبَشِيرِ مَتَّى, اَلأَصْحَاحُ اَلسَّابِعُ 1 لاَ تَدِينُوا لِكَيْ لاَ تُدَانُوا 2 لأَنَّكُمْ بِالدَّيْنُونَةِ اَلَّتِي بِهَا تَدِينُونَ تُدَانُونَ وَبِالْكَيْلِ اَلَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ. 3 وَلِمَاذَا تَنْظُرُ اَلْقَذَى اَلَّذِي فِي عَيْنِ أَخِيكَ وَأَمَّا اَلْخَشَبَةُ اَلَّتِي فِي عَيْنِكَ فَلاَ تَفْطَنُ لَهَا؟ 4 أَمْ كَيْفَ تَقُولُ لأَخِيكَ: دَعْنِي أُخْرِجِ اَلْقَذَى مِنْ عَيْنِكَ وَهَا اَلْخَشَبَةُ فِي عَيْنِكَ. 5 يَا مُرَائِي أَخْرِجْ أَوَّلاً اَلْخَشَبَةَ مِنْ عَيْنِكَ وَحِينَئِذٍ تُبْصِرُ جَيِّداً أَنْ تُخْرِجَ اَلْقَذَى مِنْ عَيْنِ أَخِيكَ!


رسالة لمحرر أحد الصحف
كتب أحد المترددين على الكنائس رسالة لمحرر أحد الصحف ، واشتكى فيها أن الذهاب للكنائس كل يوم أحد لا يبدو شيئا معقولا . وقال " ذهبت أنا للكنيسة لمدة 30 عاما مضت ، وفى بحر هذه المدة استمعت لما يقرب من 3000 عظة . ولكن وحياتى ، أنا لا أستطيع تذكر حتى واحدة منهم لذلك ، أنا اعتقد أننى قد ضيعت وقتى والرعاة هم أيضا يضيعون وقتهم فى الوعظ . هذه الرسالة أثارت جدلا شديدا فى عامود باب " خطاب للمحرر "بالجريدة ، وهذا أسعد المحرر . واستمر الجدل بضعة أسابيع حتى كتب أحدهم هذا الرأى الحاسم الذى قال فيه:


غريب لكن واقعي
غريب، انه 10 دولار كثير اذا اردت ان تضعهم في الكنيسة، ولكن ان اردت ان تشتري بهم شيء لنفسك فستجدهم قليل!. غريب، كم تكون ساعة واحدة طويلة وكثيره عندما تجلس في خدمة الكنيسة، ولكن كم هي الـ 60 دقيقة قصيرة عندما تشاهد مسلسل تلفزيون.. غريب، عندما نكون في محضر الرب ونريد ان نصلي لا نعرف كيف نصلي أو ماذا نقول ؟ ولكن عندما نكون في محضر الأصدقاء نعرف بماذا نتكلم. غريب، عندما نريد حضور العزائم والولائم فنفضل دائما الجلوس في الصف الاول. ولكن عندما نذهب للكنيسة نبحث لنجلس في الصف الأخير!.


الطمع
+ الطمع: خطية مركبة، فهو يدل على الأنانية (محبة الذات)، والرغبة في محبة العالم التي هي عداوة لله (يع4: 4). + وهو ضد الرغبة في العطاء، ونوع من "عبادة الأوثان" (كو3: 5)، لأنه يدفع لمحبة أكثر من محبة الله في القلب (عبادة القرش، إلهه في قرشه). + ويقود الطمع إلى اشتهاء ما لدى الغير (خر20: 7) سواء في الماديات أو الشريك أو أي شيء آخر. + وقد وبخ السيد المسيح شخصين متخاصمين بسبب عدم الإتقان على تقسيم الميراث. وقال للكل "انظروا وتحفظوا من الطمع، فإنه متى كان لأحد كثير فليست حياته من أمواله" (لو12: 15). + قد ذكر لنا رب المجد مثل الغني الغبي الطماع، الذي أضاع أبديته بسبب الجشع والأنانية. وقد ختم المثل بقوله "هكذا الذي يكنز لنفسه وهو ليس غنياً لله (في النعمة وعمل الخير)" (لو12: 13-21).


تأملات وحكم
1 -الايمان القوي يحلق النسر في الفضاء ، فلا يبالي ما تحته إن كان نهرًا صغيرًا أو بحرًا كبيرًا ، وهكذا الايمان . 2- إيمان.. تهوُّر في الغالب هنالك شعرة واحدة تفصل بين الإيمان والتّهور. قد يقدم أحدنا على خطوة ما, فيتّضح لاحقا أنها كانت في الحقيقة بالايمان , فيما يقدم آخر عليها, فإذا بالنتائج تُظهر أنها خطوة تهور! ففي الحالة الاولى , الله هو من أمر بالخطوة, أما في الثانية, فقد يكون وراءها محفزات كثيرة ما عدا الله . 3 - الايمان والثقة الايمان ان تثق بما لا تراه ، ومكافأة هذا الايمان ، ان ترى ما وثقت به.


سيف المسيحيّة : المحبّة
" اذهبوا الى العالم أجمع ، اكرزوا بالانجيل للخليقة كلّها ، مَن آمن واعتمَد خلص ، ومن لم يُؤمن يُدَن "... وتفرّق التلاميذ ، ومعظمهم فقراء ، صيادو أسماك ، خرجوا من أورشليم ، وانتشروا يحملون البشارة العظيمة ، بشارة الخلاص المجّانيّ للبشرية كُلّها من ربقة الخطيّة ، بشارة الخلاص بآدم الثاني، الله المُتجسّد الذي ترك عُلاه ووضع نفسه طواعية ، ومات على الصليب لخلاص كل نفس تؤمن به . وأقِفُ حائرًا ، من أين جاءت هذه الجُرأة لهؤلاء التلاميذ البسطاء ، أولئك الذين اختبأوا بعد الصّلب مباشرةً خوفًا من اليهود ، وارتعبوا وأنكره زعيمهم بطرس بالثلاثة!!! " فابتدأ (بطرس)يلعن ويحلف انّي لا اعرف هذا الرجل الذي تقولون عنه " ؟ (مرقس 14 /12 ) مِن أين جاءتهم الجُرأة حتى انتشروا في كلّ زاوية من العالم ، يتحدّون بالبشارة والمحبة ، يتحدّون الموت والمخاطر بكل الوانها وأطيافها ؟ .


الاعمال الصالحة
مخلوقين في المسيح يسوع لأعمال صالحة قد سبق الله فأعدها لكي نسلك فيها ( أف 2: 10 ) تحدد العبارة "لأعمال صالحة" هدف الخليقة الجديدة. فمع أنه صحيح أننا لا نخلص بأعمال صالحة، فالصحيح أيضاً أننا نخلص لأعمال صالحة. فالأعمال الصالحة ليست الجذور، بل الثمار. فنحن لا نعمل الأعمال الصالحة حتى نخلص، بل نعملها لأننا خلصنا. وتشدد كلمة الله في يعقوب2: 14-26 على هذه الناحية من الحقيقة. فعندما يقول يعقوب إن "الإيمان بدون أعمال ميت"، فهو لا يقصد أننا نحصل على الخلاص بالإيمان زائدة عليه الأعمال، بل بالإيمان الذي ينتج حياة ملؤها الأعمال الصالحة. فالأعمال تبيّن وجود إيماننا. ويوافق الرسول بولس مع ذلك تماماً فيقول "لأننا نحن عمله مخلوقين في المسيح لأعمال صالحة". إن ترتيب الله إذاً هو كالتالي: إيمان، فخلاص، فأعمال، فمكافأة. الإيمان يؤدي إلى الخلاص؛ والخلاص ينتج أعمالاً صالحة، والأعمال الصالحة تُكافأ من قِبَل الله.


النّساء القدّيسات عند القبر
النّساء القدّيسات كن بالقرب من باب دار نيقوديموس في لحظة قيامة الرب؛ لكنهم لم يروا أي شئ من الأعاجيب التي كانت تحدث عند القبر. لم يكن مدركات بأنّ الحرس قد وضعوا حوله، لأنهم لم يزرن الموضع فى اليوم السّابق، لكونه كان السبت. كانت كل واحدة منهن تسأل الأخرى ماذا سيفعلن بخصوص الحجر الكبير الموضوع على الباب، من الشّخص الملائم الذى يجب أن يسألنه عن إزالته، لأنهن كن منسحقات بالأسى حتى أنهن ما فكّرن في الموضوع من قبل. نيتهن كانت أن يسكبن الطيب على جسد يسوع، وبعد ذلك ينثرن عليه زهور من أكثر الأنواع النّادرة والعطرة، هكذا يقدمون كل الكرامة الممكنة إلى سيدهم الإلهى في قبره. سالومه، التي جلبت أشياء أكثر من أي شخص آخر، كانت سيدة غنية، كانت تعيش في أورشليم، كانت تمت بصفة قرابة للقديس يوسف، قررت النّساء القدّيسات أن يضعن الحنوط على الحجر الذي أغلق باب القبر، وينتظرن حتى يأتي أحد ليدحرجه . كان الحرّاس ما زالوا راقدين على الأرض، التشنجات القوية التى هزتهم أظهرت كم كان عظيماً رعبهم، والحجر الكبير قد ألقى على أحد الجانبين، حتى أن الباب ممكن فتحه بلا صعوبة. لقد استطعت أن أرى الأكفان التي كانت تلف جسد يسوع مبعثرة في القبر، واللفافة الكبيرة موضوعة في نفس المكان مثلما تركوها، لكنها ملتوية بطريقة بحيث أنك ترى فى الحال أنها لم تعد تحتوى على أي شئ سوى الحنوط التي كان قد وضع حول الجسد، والضّمادات كانت خارج القبر. المنديل الذي غلّفت به مريم الرّأس المقدّس لابنها كان ما زال هناك.


الجد والأبناء والأحفاد
رجل مُسن اضطر أن يعيش مع ابنه وزوجته وحفيده البالغ من العمر 4 سنوات. كانت يدا الجد ترتعشان (مرض الرعاش)، وبصره كان مشوَّشاً، وخطواته متردِّدة. وحينما كان يجلس على المائدة مع الأسرة ليأكلوا كانت يدا الجد المرتعشتان وبصره الضعيف يجعلان من الأكل أمراً صعباً. فكانت حبيبات الأرز تسقط من الملعقة على الأرض. وحينما يهمُّ بالإمساك بكوب اللبن، كانت قطرات اللبن تنسكب على مفرش المائدة.


أحد المترددين على الكنائس
كتب أحد المترددين على الكنائس رسالة لمحرر أحد الصحف ، واشتكى فيها أن الذهاب للكنائس كل يوم أحد لا يبدو شيئا معقولا . وقال " ذهبت أنا للكنيسة لمدة 30 عاما مضت ، وفى بحر هذه المدة استمعت لما يقرب من 3000 عظة . ولكن وحياتى ، أنا لا أستطيع تذكر حتى واحدة منهم لذلك ، أنا اعتقد أننى قد ضيعت وقتى والرعاة هم أيضا يضيعون وقتهم فى الوعظ .


العواصف
الانسانيّة ترى يسوع الناصري مولودا كالفقراء عائشا كالمساكين مهانا كالضعفاء مصلوبا كالمجرمين... فتبكيه وترثيه وتندبه وهذا كل ما تفعله لتكريمه. منذ تسعة عشر جيلا والبشر يعبدون الضعف بشخص يسوع، ويسوع كان قويّا ولكنّهم لا يفهمون معنى القوّة الحقيقيّة.


الصلاة المقبولة
ما اصعب الصلاة إن اعتبرتها فرضا ً عليك أن تتممه . وما أسهل الصلاة إن أدركت انها لقاء وشركة مع الله . راقب التلاميذ المسيح وهو يصلي ، وجدوا أن صلاته غير مألوفة . كم قد سمعوا كثيرا ً عن الصلاة ، فالصلاة قديمة قدم العبادة . لكنهم وجدوا انفسهم بالمقارنة مع صلاة المسيح لا يعرفون كيف يصلّون . فجاؤوا اليه وألحوا عليه وقالوا له : " يا رب علمنا أن نصلي " ( لوقا 11 : 1 ) . والناس اليوم يصلّون ، دائما ً يصلّون ، الكل يصلّي ، والبعض يبالغ في إظهار أنهم مصلّون . يصلّون في دور الصلاة في المقدمة في الصفوف الاولى ، وفي زوايا الشوارع ، وفي الطرقات ، في الأماكن العامة ، ويصرخون ويرفعون اصواتهم ويطيلون ويبالغون ، ويضعون علامات على جباههم ووجوههم ويتظاهرون . لأنهم يتصورون أن الصلاة فرضا ُ يجب الحفاظ عليه ليحصلوا على الثواب . فتكون الصلاة صعبة . واجبا ً صعبا ً ، يهمله ويهرب منه غير المصلّين .


161 مقال (7 صفحات, 25 مقالات فى الصفحة)
[ 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 ]

 
الاراء الموجودة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع لانها تعبر عن أصحابها فقط
إنشاء الصفحة: 0.16 ثانية